بوابتي

ريحـــانة الـــدنيا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أضرار خطيرة لقلة النوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـζـﻶ ڪـلـﮧ..♥

avatar

عدد المساهمات : 210
نقاط : 2716
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

مُساهمةموضوع: أضرار خطيرة لقلة النوم    الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 6:53 pm

أضرار خطيرة لقلة النوم



أحياناً نجد أنفسنا نتصرف بعصبية في مواقف تبدو في غاية البساطة، أو غير قادرين على فهم ما يقوله البعض لنا، حسناً كل تلك الأعراض وأخرى دليل على أننا نعاني من قلة النوم، لذا إذا أردت أن تعرف الأضرار الناتجة عن قلة النوم أكمل المقال لآخره.


1) عدم القدرة على تحمل التوتر





إذا كنت تشعر بتزايد الضغوط عليك في الفترة الأخيرة وعدم القدرة على تحملها، ربما يكون ذلك بسبب الحرمان من النوم، حيث يؤدي هذا إلى تقليل قدرة الفرد على تحمل ضغوط الحياة اليومية مثل الازدحام المروري المعتاد بل قد يجعل شراء البقالة المعتادة مهمة مستحيلة.

ومثلما تؤدي قلة النوم إلى قلة القدرة على التحمل، يؤدي التوتر إلى الأرق، حيث تؤدي هرمونات التوتر إلى تحفز الإنسان، خاصة متوسطي العمر، ما يدفع الجسم إلى المبالغة في نظام الاستجابة للتوتر، خاصة في الساعات المتأخرة من الليل، وقد أظهرت الأبحاث أن من ينامون عند المعاناة من التوتر أكثر تركيزاً على المهام ممن يستجيبون للتوتر بقلة النوم.



2) ضعف الذاكرة

تكشف جملة "لا أذكر متى حصلت على نوم جيد" أكثر مما تعتقد، حيث أظهرت الأبحاث أن النوم العميق يلعب دوراً هاماً في قوة الذاكرة، حيث يسهل الاتصال بين الخلايا العصبية، وكلما قل نومك العميق قل الاتصال بين الخلايا، وبالتالي ضعفت ذاكرتك، لذا إذا كنت تواجه مهمة صعبة تتطلب ذاكرة حادة، فمن الأفضل أن تنام جيداً بدلاً من التحضير لها ليلاً، مثلاً إذا كنت تستعد لامتحان فمن الأفضل أن تذاكر حتى تشعر بالتعب ثم تحصل على نوم كافي، بدلاً من البقاء مستيقظاً حتى وقت متأخر.







3) صعوبة في التركيز

إذا كنت كثير التثاؤب في الاجتماعات ولا تستطيع التركيز فيما يقال فتلك علامة أخرى على قلة النوم، وقد أظهرت الدراسات أن من يعانون من قلة النوم يصبح أداؤهم في الاختبارات التي تتطلب التركيز سيئاً، إضافة إلى أنهم أيضاً يبالغون في الأداء ويقللون من تأثير قلة النوم على تركيزهم، وقد أضافت الدراسات أن من ينامون 5 ساعات ليلاً لمدة أسبوع يكون أداؤهم أفضل ممن ينامون 4 ساعات.



4) زيادة الشهية للطعام

تؤدي قلة النوم إلى صعوبة التحكم في كمية الأكل التي يستهلكها الفرد يومياً، حيث تجعلك قلة النوم جائعاً، وذلك بزيادة كمية الهرمونات التي تشير إلى حاجة الجسم إلى الأكل وقلة الهرمونات التي تنبه العقل إلى الشبع، كما أن العقل يستهلك السكريات بمعدل أبطأ عندما يقل نومك، وهو ما ينتج عنه حاجتك الدائمة للحلويات والأطعمة المملحة بالإضافة للنشا، وقد أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين قلة النوم والبدانة حيث تؤدي قلة النوم إلى تضاعف مخاطر الإصابة بالبدانة مقارنة بمن لا يعانون من مشكلات في النوم.



5) مشكلات الرؤية

تؤدي قلة النوم إلى صعوبة في الرؤية والتعرف على الأشكال بل وقد تؤدي إلى وقوع حوادث السيارات بالإضافة إلى رؤيتك بطرف عينك أشياء غير موجودة أساساً، وترجع الأبحاث ذلك إلى أن حرمان الخلايا العصبية من النوم يجعل قيامها بمهامها أمراً شاقاً للغاية نتيجة لانخفاض كفاءتها ما يجعل الرؤية مشوشة عن الحقيقة.



6) صعوبة اتخاذ القرارات

قد تسبب قلة النوم مضاعفات أخطر حتى لو حصلت على راحة وعوضت عدد ساعات النوم التي فقدتها، حيث يتضرر الفص الأمامي بالدماغ والخاص بالحكم على الأشياء، ما يضعف قدراتك على اتخاذ القرارات، ويعتقد الباحثون أن مرحلة النوم العميق تساعد العقل على معالجة المعلومات التي يجمعها طوال اليوم وتجديد الخلايا العصبية بالدماغ، وبالتالي فإن قلة النوم تجعل الدماغ عاجزاً وتدفعك لاتخاذ قرارات متهورة.



7) تضاؤل قدراتك الحركية





إذا شعرت فجأة أن كل ما هو معتاد في حياتك أصبح مضحكاً، ربما يكون ذلك دليلاً على حاجتك للنمو، حيث اكتشف الباحثون أن من لا ينام ليلاً يصبح أشبه بالمخمور، حيث يصبح التحدث صعباً والكلام غير واضح، فضلاً عن بطء في الاستجابة وعدم الدقة وذلك نتيجة تضرر الجزء الخاص بالكلام في الدماغ.



Cool مشكلات في العلاقات الأسرية

إذا قررت زوجتك أن ينام كلا منكما على سرير منفصل، ربما يكون لذلك علاقة برغبتها في الحصول على النوم الطبيعي، حيث أن قلة النوم تؤثر على بقية الأسرة مثل البقاء مستيقظاً حتى وقت متأخر، إلا أن ذلك ليس السبب الوحيد، حيث يمكن أن يسبب ذلك الكآبة، ضعف الذاكرة والتوتر الزائد أو شخير أثناء النوم.



9) المشكلات الصحية

تؤدي قلة النوم إلى الشعور الدائم بالإرهاق والإصابة بالأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، انخفاض حرارة الجسم واضطراب معدل ضربات القلب بالإضافة إلى ضعف الجهاز المناعي، حيث تقل دفاعات الجسم وتبدأ أعداد خلايا الدم البيضاء في الانخفاض مع كسل الخلايا الدم المتبقية، وقد يعرضك النوم لمدة أقل من 4 ساعات ليلاً للموت خلال السنوات الست التالية.



10) تقلب المزاج

عندما يصبح الإنسان متعباً نتيجة لقلة النوم، قد تتحول المواقف البسيطة إلى أمور مثيرة للغضب، قلة النوم تزيد من احتمال الإحساس بالإحباط، الإجهاد وانخفاض تعاطفك مع الآخرين، وقد أظهرت دراسة أن الأطفال الذين ينامون أقل من 10 ساعات يومياً يسيئون التصرف.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحــانة الــدنيا
Admin
avatar

mms :
عدد المساهمات : 505
نقاط : 3275
تاريخ التسجيل : 21/10/2011
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: أضرار خطيرة لقلة النوم    الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 7:48 pm

يعطيك الف عافية

وتسلم الايادي على الطرح الرائع

دمتِ في حفظ الرحمن

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://niceflower.forumarabia.com
الـζـﻶ ڪـلـﮧ..♥

avatar

عدد المساهمات : 210
نقاط : 2716
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أضرار خطيرة لقلة النوم    الأربعاء أكتوبر 26, 2011 12:51 am

الله يعافيك
نورتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلسبيل

avatar

عدد المساهمات : 79
نقاط : 2570
تاريخ التسجيل : 22/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أضرار خطيرة لقلة النوم    السبت أكتوبر 29, 2011 4:33 pm

ماسمعتوا المثل اللي يقول نام بكير واصحى بكير وشوف الصحه كيف بتصير cheers



بس احنا ابد مانطبق ولاشي

يسلمو على الموضوع الصحي

يعطيك الف عافيه خيتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـζـﻶ ڪـلـﮧ..♥

avatar

عدد المساهمات : 210
نقاط : 2716
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أضرار خطيرة لقلة النوم    السبت أكتوبر 29, 2011 5:49 pm

الله يعافيه خيه

منوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلحنونه

avatar

mms :
عدد المساهمات : 264
نقاط : 2791
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
الهوايات : تـصـفـح آلنت . و و و ...إلخ

مُساهمةموضوع: رد: أضرار خطيرة لقلة النوم    الأربعاء نوفمبر 02, 2011 2:10 am

تسلم آيدينك ع آلموضوع آلمفيييد وآلرآئع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـζـﻶ ڪـلـﮧ..♥

avatar

عدد المساهمات : 210
نقاط : 2716
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أضرار خطيرة لقلة النوم    الخميس نوفمبر 03, 2011 8:34 pm

الله يسلمك غناتي

منوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلنآع ـــمـﮧ••

avatar

mms :
عدد المساهمات : 127
نقاط : 2584
تاريخ التسجيل : 27/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أضرار خطيرة لقلة النوم    الأحد نوفمبر 06, 2011 5:47 am

ياااااااارب حمايتك





يعطيك العافية حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أضرار خطيرة لقلة النوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابتي :: ريحان المعلومات الثقافية :: ريحان الصحة والحياة-
انتقل الى: